الخميس، 17 يناير 2013

كيفية عمل سيرتك الذاتية - How To Make Your CV

للمتابعه على الفيس بوك 


By :

Ahmed ElGaiar

╔══════════════════════╗
║ السلام عليكم ورحمه الله وبركاته  ║
╚══════════════════════╝

خطوات تحضير سيرتك الذاتية 
================
بسم الله الرحمن الرحيم

 (مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)

صدق الله العظيم


تألف السيرة الذاتية غالبا من:  
  • أهداف مهنية
  • معلومات الاتصال ( الاسم ، العنوان ، رقم الهاتف ....... )
  • تاريخ التوظيف
  • التعليم
  • التدريب الخاص
  • المكافئات والجوائز ، و شهادات التفوق العلمي
  • الهوايات والاهتمامات
  • العضوية المهنية
  • العمل التطوعي
  • الشهادات التجارية والرخص
  • المنشورات 
  • المعرفون 
====================

أولا: الهدف المهني /الوظيفي
=================
=================

حتى تضع هدفاً مهنياً صحيحاً في سيرتك الذاتية يجب أن : 
  • تحدد المكان الذي تريد أن تعمل به ،إن كان (مؤسسة كبيرة - شركة - مخزن - مصنع - مستشفى - إن كنت تبحث عن وظيفة في العلاقات العامة .....) 
  • ·  تكتب سطرين أو ثلاثة اسطر مختصرة في أعلى الصفحة ، لتوضيح الارتباط بينك وبين العمل وتبين :  
  • مدى استفادة صاحب العمل من خبرتك  
  • تلقى الضوء على مهاراتك وخبرتك  
  • مدى حماسك واهتمامك بالزبائن وخدمتهم  
  • تبين رغبتك بالوظيفة  
مثال:


إن كان أمامك فرصة للعمل في مهنة التعليم : 

اذكر ما تتمتع به من صفات تتعلق بهذه الوظيفة مثل (حبك للتدريس ،اهتمامك القوي بالصغار ، قدرتك على التعامل بشكل متوازن مع الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية )  
  • يجب أن يتصف الهدف بما يلي :  

  • ·         الاختصار في الكتابة  
  • ·  الخلو من الأخطاء اللغوية والترقيم  
  • ·  التنظيم  
  • ·  الوضوح  
  • ·  إذا لم تضع هدفاً مهنياً فان سيرتك الذاتية عموماً هي عبارة عن مقالة وإنشاء .  
  • ·  ضع الهدف المهني في البداية .  
  • خذ بعين الاعتبار إعداد مجموعة من السير الذاتية بحيث تلائم الوظائف والشركات المختلفة .  

ثانياً: معلومات الاتصال وتشمل قائمة بالمعلومات التالية:
================================
================================
  1. الاسم  
  • يجب أن تستخدم الشكل الصحيح لاسمك كما هو وارد في وثائقك الرسمية  
  • ضع اسمك في أعلى كل صفحة من صفحات السيرة الذاتية  
  1. العنوان 
  • قرر ما هي العناوين التي سوف تضعها  
    • عنوانك الدائم  
    • عنوانك الحالي / الحاضر  
    • عنوان المنزل / عنوان الشقة  
  • كن متأكدا من تفاصيل  
    • عنوانك البريد 
  • الرمز البريدي الصحيح  
  • رقم الشقة /المنزل  
  • الشارع  
  • العنوان الإلكتروني e-mail  
وإذا كنت تتوقع أن تغادر عنوانك الحالي ، اكتب ملاحظة : 
( أنا موجود في هذا العنوان حتى 20 نيسان من ××20 ) 
  1. الهاتف  
  • ضع الأرقام في قائمة تسهل الوصول إليك  
  • ضع الرمز الهاتفي للمنطقة التي تعيش فيها  
  • لا تضع هاتف العمل ، إلا إذا لم يكن لديك هاتف شخصي، وفي هذه الحالة ضع هاتف العمل وساعات وأوقات الدوام . 
ثالثاً : تاريخ التوظيف / خبرات العمل
====================
====================
  • رتب التاريخ الوظيفي في إطار زمني ترتيباً تنازليا ، بحيث يبدأ بالعمل الحالي أو الأحدث
  • إذا كنت قد عملت من قبل اكتب  
    • اسم صاحب العمل وعنوانه  
    • السنوات والأشهر التي عملت بها عنده  
    • اسم الوظيفة / مسماك الوظيفي  
    • وصفاً مختصراً للواجبات والإنجازات والنتائج والمسؤوليات التي كنت تقوم بها 
    • نوع العمل ( عقد - عمل جزئي - عمل كامل ......)  
    • المكان الذي عملت فيه(مدينة - إقليم - ......)  
اسم الشركة ، المؤسسة .....  

  • اكتب التواريخ بكلمات وليس بالأرقام مثل( أيار وليس 05 )  
  • اعرض الخبرة ذات العلاقة بموضوع العمل الذي تقدم له  
  • ابتعد عن رواية قصة حياتك ، بل قدم لصاحب العمل وصفاً يجعلك المرشح الذي يستحق المقابلة 
رابعاً : التعليم
=======
=======
  • ضع التعليم مباشرة بعدا لتاريخ الوظيفي ، إلا إذا كنت خريجاً جديداً أو ما تزال على مقاعد الدراسة 
  • رتبّ التعليم في إطار زمني ،وابدأ بالأمر الأكثر حداثة  
  • ضع في قائمة :  
    • اسم المدرسة الثانوية التي تخرجت منها  
    • اسم الكلية / الجامعة  
    • السنوات التي التحقت بها  
    • الدرجات العلمية الممنوحة لك أو المتوقع أن تحصل عليها  
    • اذكر مكان التخرج  
    • اذكر المواد أو المساقات التي أنهيتها والتي لها علاقة بموضوع العمل الذي تقدم له  
    • إذا كان عمرك ( 40) عاماً ولم تكمل تعليمك المدرسي ، تجنب أن تضع التعليم في المقدمة بل ركز على مهاراتك وتدريبك والرخص التي تحملها وخبراتك  
  • إذا كنت طالباً في مرحلة التعليم الثانوي : 
    • اكتب سيرتك الذاتية قبل التخرج ب (6 ) اشهر  
  • اذكر المنح الدراسية التي تتوقع أن تحصل عليها لنيل درجة البكالوريوس  
  • اذكر مدى الانضباط (حسن السيرة والسلوك ) في المدرسة  
إذا كنت طالباً جامعياً في السنة النهائية  






ضع في قائمة :اسم الكلية / الجامعة التي تدرس فيها السنوات التي التحقت بها مسمى الدرجة مثل بكالوريوس ( علوم تطبيقية - علوم هندسية - رياضيات 00000) الموعد المتوقع للتخرج بتحديد الشهر والسنة اذكر مكان التخرج المواد أو المساقات التي أنهيتها والتي لها علاقة بموضوع العمل الذي تقدم له اذكر مدى الانضباط ( حسن السيرة والسلوك) اذكر إذا غيرت برنامجك الدراسي في الجامعة

خامساً : التدريب الخاص : في هذا الجزء:


=======================
=======================

  • اذكر الدورات التدريبية التي تتناسب مع العمل ويكون لها اثر ايجابي على صاحب العمل مثل: 

  • ورشات عمل  
حلقات دراسية مساقات قصيرة إضافية حصلت عليها وتعتبر مهمة في عملك  





رتبّ الدورات التدريبية في إطار زمني وابدأ بالدورات الأكثر حداثة

خذ بعين الاعتبار أن تكتب :  


  • الاسم الصحيح للمساق أو الدورة  
  • متى حصلت عليه  
  • أين حصلت عليه  
  • فيما إذا كنت حصلت على شهادة  
سادساً: المكافأة والجوائز
===============
===============

  • اذكر جميع الجوائز والمكافآت التي حصلت عليها من خلال عملك ، أو أثناء دراستك ، أو من خلال نشاطاتك الاجتماعية  
ضع في قائمة :  
  • اسم الجائزة / المكافأة
  • اسم المؤسسة المانحة
  • تاريخ الحصول عليها
سابعاً: الهوايات والاهتمامات
================
================

وطبعا دى سهله جدا بالنسبة للاولاد هتلاقى كرة القدم والسباحة وغيرها 




 وبالنسبة للبنات هتلاقى الرسم وغيره 
يعنى كل واحد واهتمامة 


ثامناً :العضوية المهنية :


=============
=============

  • اكتب العضوية في المنظمات المهنية التي تنضم إليها ،والتي لها علاقة بموضوع العمل الذي تقدم له
تاسعاً: العمل التطوعي والخدمة الاجتماعية
========================
========================

  • دون أسماء المنظمات التطوعية التي عملت بها في مجال الخدمة الاجتماعية والفترات التي عملت بها مع ذكر السنوات
عاشراً : الشهادات التجارية والرخص :
=====================
=====================

  • ضع في قائمة :
  • الاسم الصحيح للرخصة والشهادة
  • اسم المعهد الذي منحك الرخصة ( دون استخدام المختصرات )
  • اذكر السنة التي أخذت بها الرخصة
  • تاريخ تجديدها
الحادي عشر : المنشورات / دراسات وأبحاث
=========================
=========================

  • ضع في قائمة :
    • جميع الأعمال المنشورة أو القابلة للنشر والطبع التي قمت بإنجازها
    • أوراق العمل التي عرضتها في المؤتمرات
    • اكتب العنوان بشكل واضح
إذ أكانت قائمة المنشورات طويلة دوّن فقط المنشورات التي لها علاقة بنوع الوظيفة التي تقدم له اكتب سيرة المؤلف بطريقة مشوقة





صف بشكل مختصر أهمية ذلك لصاحب العمل والمستخدم

الثاني عشر :الأشخاص المعرفون






===================
===================

اذكر أسماء شخصين أو ثلاثة ملائمين كمرجع لك

اختر معرفيك ، بحيث يلائموا نوع الوظيفة التي ستقدم لها

خذ موافقتهم على استخدام أسمائهم

سجل بشكل صحيح مايلى


  • أسماءهم
  • جنسياتهم
  • مسماهم الوظيفي
  • عناوينهم
  • أرقام هواتفهم مع التأكد من إن هذه الهواتف سارية المفعول وصحيحة
اخبر هؤلاء عن الوظائف التي تقدم لها ليكونوا بالصورة إذا اتصل بهم صاحب العمل ، وليعطوا الصورة الواضحة عن مهاراتك وخبراتك في العمل






قدم نسخاً من سيرتك الذاتية لهم

ضع أسماءهم في ختام سيرتك الذاتية



=========================
  •  
  • احرص على خلو السيرة الذاتية من الأخطاء اللغوية والنحوية.
  • انتبه للكلمات التي قد يقع فيها خطأ فى التهجئة.
اختبار السيرة الذاتية وفحصها
  • اقرأ سيرتك الذاتية مرة أو اكثر من مرة.
  • ليقرأها لك شخص أخر.
  • ليطلع عليها اشخاص موضوعيون مع ملاحظة:
    • هل فعلا ينظرون اليها؟
    • هل حقا يقرؤونها؟
    • هل تركت لديهم انطباعا جيداً؟
  • اتركها يوما او يومين، ثم اقرأها.
  • ضعها أمامك وأنظر إليها:
    • هل تلفت النظر؟
    • هل يظهر كل شي على الصحفة بشكل جميل؟
    • هل الفراغات فيها مناسبة؟

نعم .....لا..... في سيرتك الذاتية





إن بناء السيرة الذاتية بشكل متقن أمر في غاية الأهمية
.
قبل طباعة عدد من النسخ تأكد من المخطط النهائي لسيرتك الذاتية


.
نعم
==
==
==

  • معلومات اتصال صحيحة ودقيقة.
  • الصدق في المعلومات المقدمة.
  • استخدام الورق الأبيض ذي النوعية الجيدة أو الورق ذي اللون السكنى الفاتح الذي يسهل على صاحب العمل قراءة المعلومات المكتوبة عليه.
  • الخلو من الأخطاء الإملائية والترقيم.
  • اترك فاصلا بين العناوين والتواريخ والفقرات.
  • استخدم جملاً قصيرة ومباشرة .
  • رسالة تغطية.
  • صفحة واحدة أو صفحتان.
  • لغة قوية.
  • استخدم تنقيطاً واضحاً.
  • استخدم أفعالا مثل ( طورت ، أبدعت ، طبقت ، نسقت ، صممت .....).
  • التنظيم.
  • استعمل فعلاً مضارعاً للعمل المستمر وفعلاً ماضياً للعمل الذي توقف وانقطع.
لا
=
=
=

  • معلومات غير صحيحة.
  • ورق ملون.
  • شكل وحجم غير عاديين.
  • حبر سائل.
  • ماسح في التصحيح.
  • صور شخصية.
  • ثني للورقة / للسيرة الذاتية.
  • ورقة متجعدة.
  • تصحيح بخط اليد.
  • أخطاء لغوية ونحوية.
  • صفحات طويلة.
  • خطوط تحت الكلمات.
  • جمل مبهمة وغير مباشرة.
  • معلومات شخصية.
  • عامية.
  • سخرية.
  • فكاهة ودعابة.
  • استعمال للضمير (أنا ) ( هم ) أو أدوات ( a- an - the ).

 ===============================

فيديو 
===
اكتب السيرة الذاتية باحتراف 
 ================

الجزء الاول 


الجزء الثانى


الجزء الثالث




=============================

فى النهاية دى مجموعة من السيرة الذاتية باللغة العربية واللغة الانجليزية 

وان شاءالله تكون متجددة باستمرار اى حد عندة مجموعة سيفيهات ممكن يبعتلنا الرابط بتاعها ونضفها الى الموضوع علشان يبقى موسوعة مستمرة ومتجددة ان شاء الله 




===========================

Cover Latter 
=========
=========

بالنسبة للكفر ليتر  ،، هي رسالة مختصره تسهل لمدير الموارد البشرية او المدير العام الاطلاع على المرشح للوظيفه من حيث خبرته ومستواه العلمي وانجازاته..

يعني ببساطه تعتبر شبه مقابله،، من خلالها يستطيع المدير القراءه بين السطوروالتعرف على شخصية المرشح للوظيفه.


دلوقتى السؤال هو: 

هل هي الزامية؟

الجواب/

على حسب مكان الوظيفه، في بعض الشركات والدوائر تكون اجبارية ويمكن معرفة ما اذا كانت اجباريه حين تطلب منك،، وبعض الدوائر والشركات قد تكتفي بالسيرة الذاتيه فقط.


رأي شخصي:

أنا ارى انه رسالة فيها الكفر ليتر أهم من السيرة الذاتيه خاصه في الشركات الكبرى او الدوائر الكبري من خلال ملاحظتي في مقابلاتي للوظائف ، بأنهم يتجاهلون السيره الذاتيه الخاصه بي (ربما قرؤها سابقا لا أعلم)..وتركيزهم فقط يكون على رسالة Cover Letter ..


ممكن تنزل اشكال للكفر ليتر من الموقع ده متخصص فى الكفر ليتر طبعامع تعديل البيانات الخاص بالمرسل والمستقبل 


على سبيل المثال 

Accounting Cover Letters


وتحت منه كل التفاصل الخاصة بيه سواء كفر ليتر لمحاسب او مدير حسابات او غيرة 

بنختار الحاجة اللى بتناسبنا او المستوى اللى احنا فيه او التخصص وبنزل الكفر ليتر و بنعدل البيانات فقط 

وهكذا على باقى الوظائف 

على سبيل المثال ده كفر ليتر بسيط ممكن كلنا نستخدمة 

فى اول الصفحة اعلى اليمين 

اسمك
وعنوانك 
والتليفون 
والايميل 

فى السطر اسفل الكلام السابق من جهه اليمين 

التاريخ 
بعدين نسيب مسافة 


To
اسم الاتش المرسل اليه الايميل 
Human Resource Manager مدير او موظف اتش ار عادى اكتب الوظيفة عادى او Human Resource 
اسم الشركة
عنوان الشركة 
المحافظة التابعة لها 
تاريخ اليوم 
Respected Sir,

I am writing this letter in reference to the advertisement that was classified in yesterday’s ***** المكان اللى عرفت منه الاعلان سواء جريدة او غيرة, for the post of an **** نكتب الوظيفة المطلوبة . I wish to apply for that post, hence my resume is enclosed. I hold an ***شهادتك certificate from a reputed and well known college.
I am certain to be capable for the job profile and hope you consider me for it. All the requirements, is it in terms of experience and qualifications suiting my profile perfectly well. I won’t give a chance for disappointment, and I shall prove myself with my hard work. ( ***I had previously worked with اذا كنت اشتغلت قبل كدا بتكتب هنا اشتغلت فين   ) , and certainly I am aware of the demands of the work environment. I hope to fulfil all the company’s expectations, if given a chance to.
Hope to hear from you soon.
Thanking You,
Yours Faithfully,
اسم سيادتك 
(Resume enclosed) السيرة الذاتية مرفقة

ده شكل
Cover Latter 


=================================

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق