الخميس، 17 يناير 2013

اسئلة الانترفيو بالعربى

للمتابعه على الفيس بوك 


منقوووووووووووووول عن

Ahmed ElGaiar

╔══════════════════════╗
║   السلام عليكم ورحمه الله وبركاته      ║
╚══════════════════════╝
♥ ♥ ♥ ╔╦╦╦═╦╗╔═╦═╦══╦═╗♥ ♥ ♥
♥ ♥ ♥ ║║║║╩╣╚╣═╣║║║║║╩╣♥ ♥ ♥
♥ ♥ ♥ ╚══╩═╩═╩═╩═╩╩╩╩═╝♥ ♥ ♥

فى الموضوع ده احنا هنحاول اننا نعرف الناس ازاى تقدر تجاوب على اسئلة الانترفيو  وهنرفق الانترفيو الخاصة بالشركات الموجودة فى مصر ان شاء الله 

 فى البداية اسئلة الانترفيو جزء اساسى من انك تلاقى الوظيفة المناسبة يعنى انك تحصل على الوظيفة اللى تناسبك ان شاء الله 

وفى الجزء ده هنعرض اسئلة الانترفيو باللغة العربية 
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=


1 حدثني بشكل عام عن نفسك. وهي أكثر الأسئلة شيوعاً، وحاول خلالها أن تكون مستعداً بعبارات مركزة ومختصرة ومترابطة معها بعضها عن حياتك العملية. التفصيل قد يكون مملاً في بعض الأحيان أو قد يقود إلى الخطأ الغير مقصود وهو ما يجب التنبيه إليه هنا.

2 لماذا تريد أن تترك وظيفتك الحالية ؟ أو لماذا تركت آخر وظيفة لك ؟

ليكن الحديث هنا إيجابياً بمجمله بعيداً عن الحديث عن سلبيات عملك السابق، الابتسامة أثناء الحديث والواقعية في تصوير الأسباب هي أهم ما سيتم التركيز عليه في إجابتك بهذا الشأن

3 ما هي الخبرة التي تتمتع بها في هذا المجال ؟

حاول إبراز خبراتك وليكن تركيز في هذا الجانب على المدة والإنجازات، وإن لم تكن خبراتك كافية حاول هنا اختصار الإجابة بأهم ما قد حققته في هذا المجال.

4 ماذا تعرف عن منشأتنا ؟

التحضير قبل المقابلة بمعرفة ما أمكن من معلومات يعطي انطباعا ايجابياً باهتمامك بالعمل، ورغبتك الجادة بالالتحاق بهذه الوظيفة، حاول معرفة المعلومات الأساسية عن تلك المنشأة وتوجهاتها وأهدافها وخططها وأهم القيادات بها، قد تكون مصادر كالانترنت والمنشورات والصحف وسيلة مثلى لهذا الأمر.
5 هل تقدمت على عدة وظائف في منشآت أخرى ؟

المفترض أن لا يكون الجواب بنعم، فهذا يعطي انطباعا إما بعدم تركيز الرؤية لدى المتقدم أو قد يثير تساؤلاً نحو الأسباب التي أجبرتك على ذلك

6 ما أهم ما قمت به لتحسين مستوى أدائك خلال هذه السنة ؟

إن كنت قد حصلت على دورات تدريبية أو قد حضرت بعض الندوات والمؤتمرات، وإلا فقد يكون تركيزك هنا نحو الجهود التي تبذلها خلال العمل والتعلم وتحسين المهارات والعلوم من زملائك في العمل. وإن لم تكن على رأس عمل فالقراءة والإطلاع هي أفضل ما ستقوم به. وقد يكون مزيجاً من جميع ما سبق ذكره.

7 لماذا تريد أن تعمل معنا ؟ أو أن تعمل في هذه المنشأة ؟

تحتاج الإجابة على هذا السؤال الكثير من التركيز وليكن جوابك موجهاً نحو أقوى النقاط التي تتمتع بها المنشأة إما من ناحية مالية أو إدارية أو كبيئة عمل أو كمستقبل وظيفي أو خلافه.

8 هل تعرف أحداً يعمل لدينا ؟

تمنع سياسة بعض المنشآت توظيف الأقارب من درجة معينة، كن متأكداً من ذلك قبل التقدم على تلك المنشآت، علماً بأن الصداقات لا تدخل من ضمن هذه السياسات.

9 ما توقعاتك حول الراتب ؟

الإجابة غير المباشرة على هذا السؤال وعدم تحديد رقماً معيناً هو أفضل ما ستقوم به، فقد يكون جوابك هو بحسب ما ستكلف به من مهام أو بحسب سلم الرواتب والأجور العادل لدى المنشأة.

10 هل تفضل العمل مع المجموعة / فريق العمل ؟

بالتأكيد نعم، ولتكن أمثلة على ذلك جاهزة لديك لتدعيم إجابتك، وأن الانسجام والعمل بسلوك وأداء نفس الفريق هو من أهم المسببات في نجاح المهام

11 لكم سنة تعتقد أنك قادر أن تعمل معنا ؟

ليس من الجيد هنا تحديد سنوات معينة، والأفضل أن تكون الإجابة بأن القدرة والطموح ليكون العمل على المدى الطويل وتقديم أفضل ما يمكن سنة تلو أخرى.

12 هل سبق وأن قررت أو شاركت بقرار توظيف مرشح ما ؟ وما هو شعورك ؟

الإجابة تعتمد فيما إذا كنت قد قمت بذلك فعلاً، وليكن تركيزك على مؤهلات وخبرة وسلوك المرشح ومدى ملائمته مع متطلبات ومواصفات وشروط الوظيفة.

13 هل سبق وأن قررت أو شاركت بقرار فصل موظف ما ؟ وما هو شعورك ؟

أيضاً الإجابة تعتمد فيما إذا كنت قد قمت بذلك فعلاً، وليكن تركيزك على ما قد نص عليه النظام بهذا الشأن مع ما تقتضيه مصلحة المنشأة.

14 بماذا تشعر نحو ما تقوم به من عمل حالياً ؟

التركيز على الجانب الايجابي والفائدة التي استخلصتها منه، وما اكتسبته من خبرات ومهارات، وأن الطموح نحو تحدي جديد هو ما تبحث عنه، وأسوء ما يمكن أن تذكره هنا هو السلبيات سواءً كانت نحو منشأتك أو نحو ما تقوم به من عمل.

15 من وجهة نظرك، كيف ستكون مصدر قوة أو موظفاً مفيداً لمنشأتنا ؟

يجب أن تكون أكثر حرصاً أثناء الإجابة على هذا السؤال، فهو يتيح لك مجالاً أوسعا في إبراز أفضل ما لديك، وتوضيح ما أنجزت من مهام تفتخر بها.

16 لماذا باعتقادك يجب أن نوظفك ؟

لا تقارن نفسك مع المرشحين الآخرين أيّاً كانوا، واربط ما تملكه كنقط قوة بحاجة متطلبات الوظيفة المرشح عليها.

17 ما أكثر ما يغيظك من زملائك في العمل ؟

في هذا السؤال فخ بمعرفة نقاط ضعفك أو مدى علاقتك وتعاونك مع فريق العمل. ليكن الجواب غير مباشراً كأن تكون اغلب علاقتك معهم عملية وليست شخصية وهي محددة وواضحة ولا يوجد في الغالب ما يشوبها.

18 ما نقاط ضعفك ؟

سؤال مباشر، لا تعطي جواباً واضحاً نحو نقاط ضعفك واكتفي بمجمل ما قد يراه أي شخص بعدم قدرته على الحكم على نفسه، ودون أن تدخل في أمورك الشخصية أو مكامن الضعف فيها.

19 ما هي نقاط قوتك ؟

أيضاً سؤال مباشر، والمساحة فيه واسعة للحديث عن مهاراتك وقدراتك، كأن تكون قادراً على العمل تحت الضغط، أو المهارات القيادية ، أو القدرة على تشخيص المشاكل وتقديم أفضل الحلول، وان تمت إضافة بعض المواقف أو التجارب كأمثلة فهو أفضل.

20 ما هي طموحاتك الوظيفية ؟

محاولة قياس نظرتك المستقبلية وفيما إذا كان هناك تخطيط أو لا وهل يتسم بالواقعية أم الخيال، ستعكس إجابتك المسار الذي قطعته وما هو متبقي من حياتك الوظيفية.

21 لماذا تتوقع أن تكون قادراً وملائماً لهذه الوظيفة ؟

تكلم عن مؤهلاتك وخبراتك ومهارتك ودعم إجابتك بأمثلة إن جدت.

22 ما هي الأسباب التي قد تجعلك ترفض هذه الوظيفة ؟

عدم العدالة وربط العلاقات الشخصية بالعمل أو الوقوف ضد مصالح المنشأة بالإضافة لمخالفة سياستها هي الأسباب الأقرب لذلك. لا يكن العمل بمتطلباته وصعوباته أو ظروفه هي محور الإجابة على هذا السؤال.

23 أيهما أهم لديك العمل أم الراتب ؟

الراتب مهم والعمل أيضاً مهم ولا يمكن أن تكون المقارنة بينهما عادلة.

24 ما أهم ما ذكر عنك من صفات من مديرك السابق أو من إدارتك المباشرة في عملك الحالي أو السابق ؟

اذكر أهم الصفات المرتبطة بك وطبيعة عملك السابق، كالحماس والسلوك الحسن والقيادة إن كنت مشرفاً أو مديراً في عملك السابق والخبرة الجيدة التي تسخرها لخدمة عملك والقدرة على تحمل ضغوط وصعوبات العمل وغيرها من الصفات الايجابية.

25 ما اكبر أو أهم مشكلة واجهتها مع مديرك أو أدارتك السابقة ؟

سؤال غير مباشر لمحاولة استدراجك نحو الحديث عن سلبيات مديرك أو عملك السابق، لا تتحدث عن أي سلبيات سواء كانت صغيرة أو كبيرة مرتبطة بعلك السابق واجعل من عدم وجود مواقف أو عدم تذكر حالياً عن مثل هذه المواقف هو الجواب القاطع بهذا الشأن.

26 ما سبب الرغبة بمغادرة وظيفتك الحالية ؟

لا تكن سلبياتها هي أساس إجابتك فهذا سيضعف من موقفك كثيراً، واجعل من بحثك عن تحدي جديد ومحاولة كسب المزيد من الخبرات وتجديد النشاط أو إضافة انجازات جديدة هي أهم ما تبحث عنه.

27 تكلم عن قدرتك عن العمل تحت الضغط ؟

اذكر أمثلة عن ذلك، وعملك في ظروف معينة أو بسرعة وتوقيت يتطلب الدقة والكفاءة، ومدى النجاح الذي وصلت إليه في مثل تلك المها، كما يمكنك إيضاح بعض الضغوط التي لا تراها ملائمة لك صحياً أو عملياً.

28 ما أكثر ما يحفزك لتقديم أفضل ما لديك لهذه الوظيفة ؟

تقدير رئيس المباشر واعتماده عليك مع الثقة الممنوحة لك ورغبتك نحو التحدي هي أفضل ما ستجيب عنه بعيداً عن الحوافز المالية أو النجاحات الشخصية.

29 هل تستطيع العمل في الأوقات الإضافية أو في أيام الإجازات أو في الأوقات المسائية ؟

الجواب الصريح وما يتناسب مع توقعاتك هو الجواب الصحيح وليس العكس، فأن تجيب بالقدرة على مالا تفضله سينعكس سلباً على واقعك مع الوظيفة مستقبلاً.

30 هل أنت مستعد للانتقال (قد يكون لمدينة أخرى) لأحد فروع المنشاة مستقبلاً ؟

يجب أن يكون الجواب صادقاً وواضحاً وبحسب ما تمليه رغباتك الشخصية وظروفك العائلية، أما الموافقة لمجرد الحصول على الوظيفة فهو خطأ قد يكلف الكثير بشأن مصداقيتك وحياتك المهنية.

31 هل أنت مستعد للسفر داخلياً وخارجياً لإنهاء بعض المهام المتعلقة بوظيفتك ؟

السفر المتكرر قد يكون مطلباً أساسياً لبعض الوظائف، ومدى استعدادك وتقبلك لهذا الأمر يعود لشخصك فقط، المهم هنا أن يتم الاستفسار عن طبيعة وطول وتكرار تلك الرحلات ليكون جوابك متوافقاً مع ما تستطيع الوفاء به.

32 هل أنت على استعداد لتغليب مصالح المنشأة على مصالحك الشخصية ؟

السؤال يعتمد على ولاء الموظف لمنشأته وهو أمر مستقبلي وجميع المنشآت تعمل على هذا الأمر، بالتأكيد أن الجواب في هذه المرحلة سيكون بنعم ولا مجال للتفصيل أكثر.

33 اشرح فلسفتك الإدارية وأسلوبك المتبع في الإدارة ؟

من الأفضل هنا استخدام العبارات العامة والأكثر شيوعاً في الإدارة كالتحفيز والاستماع إلى الآراء والقرب الدائم من مراحل العمل والتوجيه مع ما تراه مناسباً وناجحاً عملياً.

34 ماذا تعلمت أو استفدت من أخطاءك العملية السابقة ؟

المصداقية هي الشعور الواجب إيصاله للمقابل، فإعطاء بعض الأمثلة الصغيرة هو الطريق الصحيح للإجابة عن مثل هذا النوع من الأسئلة، فسوء تنسيق مع بعض الزملاء قد يكون قادكم مستقبلاً نحو التركيز أكثر في المهام وبالتالي عدم وجود أخطاء.

35 لو كنت في موقع المسئول عن اختيار الأنسب لهذه الوظيفة، ما أهم ما ستقوم به ؟

أحرص هنا بعدم الإجابة في النقاط التي وضحت أنها متوافرة بك وأن هناك حاجة إليك، لتكن العموميات كالتأهيل والخبرة السابق الإعلان عنها بواسطتهم هي تركيزك في الإجابة.

36 هل تعتقد أنك أكثر تأهيلاً من الوظيفة ؟

يعتمد بواقعية على ما قد تعرفت عليه أثناء المقابلة عن الوظيفة ومتطلباتها ومسئولياتها، الإجابة ستكون مفيدة لكلا الطرفين مستقبلاً

37 هل تعتقد أنك أقل تأهيلاً من الوظيفة ؟

لا يفترض أن يؤثر سؤالاً كهذا على ثقتك بنفسك، تأكد أن المقابلة لم تكن لتتم لو كان هذا ممكناً، السؤال هو لإختبار ردة فعلك والتي يفترض أن تكون هادئة وطبيعية.

38 كيف ستعوض نقص أو ضعف الخبرة لديك المطلوب في هذه الوظيفة ؟

في البداية، إن كانت لديك الخبرة التي قد لا تكون واضحة أثناء المقابلة، ابدأ بإيضاحها وتأكيدها. وإن لم تكن بالفعل موجودة فتوضيح مهارات تتمتع بها كسرعة التعلم والعمل الحماسي وتحت الضغوط هي أفضل ما سيعوض هذا النقص.

39 ما الصفات التي تراها جيدة لمديرك المباشر في مثل هذه الوظيفة مستقبلاً ؟

كن إيجابياً وتحدث بالعموميات الموجودة في المدراء المثاليين، كالقدرة والقدوة والعدل والولاء والصفات الإنسانية.

40 ما السلبيات التي لا تتمناها في مديرك القادم ؟

كن حذراً أن لا تقودك الإجابة على مثل هذا السؤال الحديث عن سلبيات إداراتك السابقة، فقد يكون مثل هذا السؤال ذكياً نحو هذا الأمر. لتكن أمنيتك بشكل عام أن الإيجابيات فيه أكثر من السلبيات.

41 ما الموقع الذي تفضل العمل فيه في المنشأة أو ضمن فريق العمل في إدارة معينة ؟

كن واضحاً وصريحاً وبحسب ما يتوفر لديك من قدرات، وبحسب ما ترى نفسك مرتاحاً لعمله.

42 ما أخلاقيات العمل التي تتمتع بها ؟

العمل نحو تحقيق أهداف المنشأة واحترام القوانين والسياسات المتبعة فيها، والتمتع بما تقوم به من مهام، مع الإصرار والعزيمة على الإنجاز، مع ما تراه مناسباً في مثل هذه الجوانب.

43 ما أكثر ما يغضبك من زملائك في العمل ؟

محاولة غير مباشرة لمعرفة مدى علاقاتك العملية، وهل كثيراً ما تدخل في جدالات لها أو ليس لها علاقة بعملك. لا تركز كثيراً على ما يغضبك بالفعل منهم وليس له علاقة بالعمل.

44 تكلم بشكل عام عن حلمك الوظيفي.

لا تحدد وظيفة بعينها، فالإجابة مهما كانت لن تصل لحد إقناع الطرف الآخر بطموحك الحقيقي، وحاول أن تتسم إجابتك بالمصداقية المعقولية في الطموح شأنك في ذلك شأن جميع من يتقدم لوظيفة ما.

45 ما هي صفات الشخص الذي ترفض العمل ؟

أذكر الصفات السلبية العامة التي قد تعيقك أو تعيق المنشأة نحو الوصول للهدف، كعدم المبالاة أو التأخير أو الأشخاص المحبطين، ولا تتطرق بأمور تحتمل الشك أو التأويل.

46 تحدث عن مشكلة وقعت لك مع مديرك ؟

استدراج واضح لمعرفة فيما إذا كنت ستتحدث عن سلبيات إدارتك السابقة، فكن حذراً من الوقوع في الفخ، الايجابية في الحديث عن هذا الجانب مطلوبة والتحجج بعدم تذكر مواقف سابقة من هذا النوع هي الأفضل.

47 ما أكثر ما يقلل عزيمتك ويجعلك محبطاً أثناء العمل ؟

لا تقلل من أهمية هذا الجانب وأنه لا يوجد شي من هذا القبيل قد يحبطك أو يقلل من عزيمتك، اذكر ما تراه مناسباً من أمور هي بالفعل قد تسبب لك ذلك، كعدم وجود تحديات في العمل تجربك على بذل المزيد من الجهد والعمل للوصول للأهداف .

48 ما هي أهدافك الوظيفية على المدى القصير؟

إثبات النجاح والاستقرار الوظيفي هي أهم ما يبحث عنه الملتحق حديثاً بالمنشأة، لا تتحدث بأمور شخصية ليس لها علاقة بالعمل.

49 ما هي أهدافك الوظيفية على المدى البعيد ؟

اجعل من أهداف الإدارة التي ستعمل بها مع أهداف المنشأة بشكل عام أساساً لك في الإجابة بحيث تربطها مع طموحك بالعمل لفترات طويلة تحقق من خلالها الخبرة والفائدة بشكل عام.

50 ماذا تتوقع أن تكون (أو أن تصل) بعد خمس سنوات من الآن ؟ أو عشر سنوات ؟

سؤال مرتبط بطموحك وأهدافك الوظيفية على المديين المتوسط والبعيد، يهدف السائل من خلالها معرفة طريقة تفكيرك والمعايير التي تراها أساسية بالنسبة لك.

51 لماذا درست كتخصص في هذا المجال ؟

إحدى المحاولات الجيدة لقراءة شخصيتك وأسلوب تفكيرك، حديثك عن الماضي ومحاولة ربطة بالحاضر وما تطمح إليه مستقبلا هي الإجابة النموذجية عن هذا السؤال.

52 هل تعاني من أي مشاكل صحية ؟

بعض الوظائف يتطلب مجهود بدني وحركة ميدانية، والإجابة بجميع الأحوال على هذا السؤال يجب أن تكون دقيقة وواضحة.

53 ما الطريقة المعتادة التي تسلكها في التعامل مع الصراعات في العمل ؟

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة السلوكية التي تقيس مدى قدرتك من واقع عملي على التعامل مع مثل هذه العقبات، ومن الأفضل أيضا تدعيم إجابتك ببعض الأمثلة.

54 تحدث عن أهم وأصعب القرارات التي اتخذتها خلال فترة سنة ماضية.

سؤال قياس قدرات أيضاً، وغالباً ما يكون للوظائف القيادية التي تستلزم مهارة وخبرة معينة لمتخذي القرارات.

55 ما هو الأسلوب الذي تتخذه في إدارتك للأفراد تحفيزاً وتوجيهاً ؟

عادة ما يكون موجها للمدراء والمشرفين وقادة فرق العمل، اشرح أسلوبك المتبع والمتوازن في الإدارة مع التركيز على التحفيز كأهم عنصر إداري تقوم به مع التوجيه والمتابعة والتخطيط، لتصل لقدرتك في قيادة المجموعة نحو تحقيق الأهداف.

56 ما هي الأسباب التي قد تجعلك تترك العمل مستقبلاً في هذه المنشأة ؟

طريقة ذكية لمعرفة أولوياتك المهنية والتي لا تقبل المساومة أو المساس بها، من الأفضل بشكل عام عدم تحديد سبب بعينة لكي لا يأخذ النقاش منحناً ضيقاً قد لا تستطيع الإجابة عليه، ولتكن إجابتك مركزه نحو الاستمرار والتطور مع المنشأة.

57 ما هي القنوات التلفزيونية التي تفضلها ؟ أو مواقع الانترنت التي تحرص على تصفحها ؟

هذا النوع من الأسئلة يهدف إلى معرفة اهتماماتك وميولك الشخصية، وقد تكون بعض الأسئلة أيضاً متعلقة بنوع سيارتك أو الكتب التي تفضل قراءتها أو خلاف ذلك.

58 ما لذي تستطيع برأيك عمله لنا ولا يستطيع مرشحون آخرون عمله ؟

تحدث عن نقاط قوتك وما تملكه من قدرات في المجال الذي ستعمل به دون الحديث عن مرشحون آخرون، وأن ما يملكه كل واحد منهم هو بالتأكيد مؤهلاً للعمل بنسب متفاوتة وهو ما أهلهم لهذه المقابلة.

59 ما هي آخر معلوماتك بشأن ما قد توصل إليه العلم أو الأبحاث في مجال تخصصك ؟

المتابع لآخر التطورات العلمية والعملية هو الأكثر إضافة من غيره للوظيفة الشاغرة، الحديث عن تدريب قد حصلت عليه في مجالك أو الإشارة إلى كتاب قد قرأته سيعطي إجابتك الكثير من الواقعية والمصداقية.

60 ما الذي يجعلك تعقد انك ستكون ناجحاً في هذه الوظيفة ؟

اربط إجابتك بشكل مباشر مع التأهيل الذي تملكه والخبرة التي لديك إن وجدت مع المهارات التي تتمتع بها لتكون إجابتك متكاملة، والحديث عن الطموح والرغبة في الوصول لأفضل المستويات ستكون إضافة جيدة لهذا الموضوع.

61 هل لديك أي شهادات شكر أو مكافآت حصلت عليها ؟ وما هي الانجازات التي قد حققتها لكل منها ؟

الاستعداد قبل المقابلة بترتيب تلك الانجازات سيساعدك بلا شك على استعراضها بشكل جيد وبحسب الأهمية لكل نجاح وإبداع قمت به.

62 ما هي أسباب اختيارك للدراسة في هذه الجامعة أو المعهد ؟

حدد الأسباب الفعلية لذلك، فقد تكون سمعة الجامعة أو مجال التخصص هي التي دعتك للالتحاق بها.

63 هل تفضل موقعاً للعمل دون آخر؟ أو مدينة دون أخرى ؟

الإجابة يجب أن تكون محددة وواضحة نحو ما يناسبك ولا يتعارض مع ظروفك الأسرية، وحتى لا يكون هناك أي تقصير منك مستقبلاً نحو أداء عملك.

64 كيف تحدد النجاح لشخص يعمل في مجال عملك ؟

سؤال ذكي، فإجابتك ستعكس مدى معرفتك في معايير النجاح الواجب توافرها فيمن سيحصل على هذه الوظيفة، العكس قد يعطي انطباعاً نحو عدم إلمامك التام في هذا التخصص.

65 ما هي المهارات التي اكتسبتها من خلال عملك في الوظيفة / الوظائف السابقة ؟

تذكر التحديات التي سبق وان تخطيتها بنجاح وما خرجت به من طريقة عمل ومهارة ساعدتك على ذلك، قد تكون المهارات فنية كالسرعة في الأداء والجودة في الإنتاج أو شخصية كالقدرة على التعامل مع الشخصيات المختلفة والعمل تحت الضغط، أو مهارات أخرى.

66 أيهما أهم الكفاءة أم الإبداع ؟

سؤال متقدم، والبحوث في هذا المجال كثيرة، وإن كان الدراسات الحديثة في الإجابة على هذا السؤال قد أكدت أن الإبداع أكثر أهمية من أي شي آخر، والاهم في ذلك أن يعطى المجال من المنشآت نحو أفق أوسع للإبداع.

67 ما هو وضعك العائلي وما دورك فيه ؟ وما حجم المسئولية التي تتحملها تجاه أسرتك ؟

من الأسئلة الشخصية التي تهدف إلى التعرف أكثر على المرشح ومدى جدتيه وقدرته على تحمل المسئولية، لا تستغرب هذا النوع من الأسئلة أثناء المقابلة الشخصية.

68 كيف تتعامل مع طبيعة عملك إن كانت تستوجب عليك البقاء لما بعد ساعات العمل الرسمية ؟

اهتمام الموظف بعمله وإخلاصه فيما يتعدى ساعات العمل لانجاز المهام من الصفات الايجابية، ولا يفضل الإشارة هنا إلى الأجر باعتباره أمر أساسي وحتى لا ترتبط إجابتك به

69 متى ستستطيع الالتحاق بنا في حال تم اختيارك ؟

حدد ذلك بدقة، فقد يكون عملك الحالي مشترطاً شهر أو أكثر لإنهاء التعاقد معه.

70 قد تكون خبرتك غير كافية للحصول على هذه الوظيفة ؟

من الطبيعي في بعض المقابلات أن يكون هناك بعض الأسئلة المفاجأة أو حتى الاستفزازية التي تقيس ردة فعلك السريعة ومدى قدرتك على التحكم في إجاباتك، الابتسامة أثناء الإجابة وثقة بنفسك دون انفعال هي أفضل ما ستقوم به أثناء الإجابة على مثل هذا النوع من الأسئلة

71 ما المطلوب ممن سيشغل هذه الوظيفة من وجهة نظرك ؟

إن كنت المهام الأساسية قد حددت سابقاً في الإعلان فالهدف هو قياس مدى اهتمامكم واستعدادك للمقابلة، وإن لم تكن موضحة في الإعلان فليكن جوابك عاماً حول المهام الرئيسية لمثل هذا النوع من الوظائف.

72 لماذا لم تحصل على عمل خلال الفترة السابقة ؟

إن لم تكن خريجاً حديثاً، فإنه يجب أن تكون إجابتك صريحة وايجابية بنفس الوقت، كأن تذكر حرصك على الحصول على وظيفة في مجال تخصصك واهتمامك بأن لا تلتزم بوظائف خلاف ذلك وبالتالي لا تستمر بها، الهدف من السؤال هو معرفة مدى جديتك وحرصك على الحصول على وظيفة.

73 لماذا تنقلت بين وظائف عدة في وقت قصير نسبياً ؟

من أصعب الأسئلة وأهمها للمقابل والإجابة عليها تحتاج إلى كثير من التفكير والاستعداد قبل المقابلة إن كنت كذلك، والأسباب تختلف من موظف لآخر والأهم في ذلك أن تكون إجابتك واقعية.

74 ما هي خطط شركتك الحالية لزيادة المبيعات للسنوات المقبلة ؟

كن حذراً في الحديث عن أي معلومات قد تكون سرية تخص المنشأة التي تعمل فيها حالياً، السؤال يرتبط بقياس مدى مهنيتك وحفاظك على سرية المعلومات، اعتذارك عن الإجابة بابتسامة وتوضيحك صعوبة الإجابة لهذه الأسباب هي أفضل ما ستقوم به.

75 قيّم نفسك بنسبة مئوية بقدرتك على العمل ؟

سؤال بصيغة أخرى تتعلق بتقييم ذاتك، وبالرغم من أنه من الصعوبة أن يقيم الشخص نفسه إلا أنه ينصح أن تكون ثقتك بنفس كبيرة على الوظيفة التي تقدمت عليها ويفترض أن تكون بمجال تخصصك.

76 >قد تكون صغيراً من ناحية العمر على الوظيفة ؟ أو العكس ؟ ما رأيك ؟

ردة فعلك الأولى هي ما يبحث عنه المقابل، لا تنفعل أثناء الإجابة على مثل هذا النوع من الأسئلة، وتأكد أنه لو لم تكن مناسباً مبدئياً على الوظيفة لما تمت مقابلتك.

77 كم الراتب أو ما هي المميزات المالية التي تبحث عنها ؟

لا تحدد رقماً معيناً، والإجابة المثالية هي أن ما سيقدم له لاحقاً من عرض شامل ويتفق مع سلم الرواتب والأجور العادل للمنشأة هو الذي سيحدد القرار.

78 حدثني عن قصة مضحكة حصلت لك.

لا تستغرب مثل هذا النوع من الأسئلة، الهدف منها هي استرسالك في الحديث للوصول بشكل أسرع إلى شخصيتك.

79 ماذا تعمل في أوقاتك فراغك (إن وجدت) أثناء أوقات العمل ؟

العمل مع الزملاء كفريق عمل لن يوجود أوقات فراغ تذكر أثناء العمل، فمشاركتهم أعمالهم ستعود بالكثير من الفائدة لكلا الطرفين في تبادل الأفكار وتوحيد الجهود لما فيه مصلحة للعمل.

80 هل أنت مستعد للالتحاق بنا لفترة ستة أشهر مثلاً كمتدرب ؟

عادة ما يكون هذا السؤال للخريجين حديثاً، وإجابتك هي بحسب اختيارك وإن كان من الأفضل هو معرفة ماذا سيكون بعد هذه الفترة ومدى رغبتك في ذلك.

81 هل تصف نفسك بأنك "واثق" بشكل تام ؟

بالتأكيد نعم، الثقة بالنفس هي الأساس الذي يجب أن تكون عليه أثناء المقابلة، جوابك وهيئتك أثناء الإجابة يجب أن تدل على ذلك.

82 أشرحك طريقة تعاملك واتصالك مع العملاء / الأطراف الخارجية

إن كانت الوظيفة تتطلب ذلك، فاستعرض ما تتمتع به من مهارات في هذا الجانب مع عملك الدائم بالمحافظة على العلاقة المهنية مع جميع الأطراف لتمثيل منشأتك بأفضل ما يمكن.

83 هل تشعر بأننا قد ناقشنا كل شي أثناء هذه المقابلة ؟

يجب أن يظهر المرشح الاهتمام والرغبة لمعرفة المزيد وليكن ذلك مستقبلاً إن كان الوقت المقرر للمقابلة قد انتهى.

84 هل أنت على استعداد لتحمل مهام إضافية قد تستلزمها هذه الوظيفة مستقبلاً ؟

من الطبيعي أن تكون مستعداً لذلك، وأن تظهر روح المبادرة والاستعداد التي يجب أن يكون عليها الموظف المثالي.

85 ما هي المهام التي سترفض القيام بها ؟

لتكن إجابتك بأن المهام التي لا تفضل القيام بها هي التي لا ترتبط بتخصص عملك ولها صفة الاستمرارية، بدون تحديد مهام بعينها.

86 هل تصفك نفسك بأنك متفائل أم متشائم ؟

معظم الناس هم مزيج من الاثنين، ولكن التفاؤل هو الأولى والأفضل وهو ما يجب أن تكون عليه.

87 ما أول القرارات التي ستتخذها عندك حصولك على هذه الوظيفة ؟

الاندماج مع فرق العمل في المنشأة والتعرف على الزملاء سيساعد بلا شك على أداء المهام بسرعة ويسر وسهولة، فهذا الأمر مع ما تراه مناسباً يعد من أهم ما ستقوم به في أول أيام عملك الجديد.

88 أيهما تراه أهم بالنسبة لك، الوظيفة كمنصب أعلى أم راتبها ؟

الحقيقة أن كلاهما مهم وكلاهما مرتبط بالآخر، لا تقدم أحدهما على الآخر، لأنه مع المنصب الأعلى وزيادة المهام والمسئوليات يفترض معها الزيادة في الراتب المقرر لها، الهدف من السؤال هو معرفة مدى رغبتك في التقدم وتركيزك على أي منهما.

89 هل ترى أن سيرتك الذاتية نموذجية ومكتملة أم أن هناك ما تود إضافته أثناء هذه المقابلة ؟

يحرص المقابل على قراءة جميع ما تحتويه سيرتك الذاتية قبل المقابلة، احرص على كتابتها بشكل منظم ومتناسق وأن تكون شاملة لجميع ما يتعلق بحياتك المهنية لتعكس الصورة الأفضل لك.

90 هل تزاول أي نشاطات رسمية أو تجارية غير الوظيفة ؟

السياسات الداخلية لجميع المنشآت تفرض التفرغ التام للوظائف الرسمية لديها، احرص على عدم وجود أي تعارض مع المصالح أو الأوقات في حال كان لديك أي نشاطات أخرى.

91 سأعطيك الوقت لتقوم أنت بإجراء المقابلة الشخصية معي بإعتباري متقدم على هذه الوظيفة ؟

طريقة ذكية وليست بالسهلة لمعرفة أسلوبك وتركيز أسئلتك وقدرتك على إدارة الحوار والنقاش أثناء المقابلة، وإن كانت هذه الطريقة نادرة أحياناً إلا أنها ممكنه في بعض المقابلات لجزء من الوقت.

92 ماذا يعني لك عدم إختيارك لهذه الوظيفة ؟

ردة فعلك الأولى هي أهم ما يبحث عنه الطرف الآخر، ثقتك بنفسك مطلوبة، وقد تكون اجابتك عن هذا الأمر إن حصل هي معرفة الأسباب لتفاديها في المستقبل إن كان الأمر يسمح لدى هذه المنشأة.

93 ماذا يعني لك إختيارك لهذه الوظيفة ؟

ردة فعلك الأولى أيضاً هي أهم ما يبحث عنه الطرف الآخر، اختر أفضل عبارات الفخر والإعتزاز بان تكون أحد أعضاء هذه المنشأة وأن العمل سيكون على إثبات أن هذا الإختيار صحيح.

94 ماذا تعرف عن مصطلحات كالعولمة وحوكمة الشركات والثقافة المنظمية ؟

الثقافة العامة أو بعض المصطلحات المرتبطة بمجال تخصصك قد تكون حاضرة أثناء المقابلة، والإجابة على مثل هذا النوع من الأسئلة ترتبط بما لديك من رصيد معلومات سابق.

95 ما هو أفضل قرار اتخذته في حياتك، ولماذا ؟

يحاول المقابل دائماً معرفة طريقة واسلوب المرشح بأكثر من طريقة، كما يسعى دائماً لأعطاءه المساحة الأكبر في الحديث لقراءة ما يبحث عنه، يفضل أن يتم اختيار قرار شخصي مرتبط بدراسة مثلاً.

96 ما هو أسؤا قرار اتخذته في حياتك، ولماذا ؟

بنفس أسلوب السؤال السابق، وحاول هنا تجنب ما قد يكون مرتبطأ بحياتك العملية.

97 ما هي الحكمة المفضلة بالنسبة لك والتي تعمل بها ؟

مجرد سؤال لمعرفة أولوياتك.

98 هل من الممكن أن تقبل بوظيفة لدينا في مجال بعيد عن تخصصك ؟

حاول التركيز على الوظيفة التي من أجلها تمت المقابلة والتخصص هو المطلوب في الوظيفة، لا شك أن المقابل يختبر مدى حاجتك للوظيفة أو رغبتك الملحة للإنتقال ايّاً كان، رغبتك العمل في كجال تخصصك أو في مجال قريب جداً منه سيدعم موقفك أمامه بشكل أكبر.

99 ما هو الاسلوب أو الطريقة التي تستخدمها لتحافظ على تنظيمك وإدارتك الجيدة ؟

تحديد الأعمال وترتيب الأولوليات والإدارة الجيدو للوقت هي الجواب العام لتكون منظماً بشكل جيد، مع إضافة ما تقوم به وتراه مناسباً لتحقيق الأهداف.

100 هل لديك أي سؤال أو استفسار تود طرحه ؟

إن كان لديك استفسار عن أمر يخص الوظيفة بذاتها فلا تتردد بطرحة شريطة أن يكون موضوعياً ومختصراً بعكس مدى إلمامك بما قد تم الحديث عنه أثناء المقابلة، ولا يفضل بتاتاً الحديث هنا عن المزايا المالية والحوافز والتي ستكون في مرحلة مقبلة ستطرحها المنشأة عليك وفي الوقت الذي تراه مناسباً لذلك، شكر المقابل على إتاحة الوقت والمهنية التي أدار بها اللقاء هي ما يجب أن يكون ختاماً لحديثك.


 =-=-=--=-=--==-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=-=-==-=-==-==--=-=-=-=-=-=--=-

معظم اسئلة الانترفيو الشائعه والرد المناسب ليها



اسئلة انترفيو التيكنيكال لشركة TEData في اكسييد


اسئلة مقابلات ( انترفيوهات ) المحاسبين للعمل بالحسابات او بالبنوك


انترفيو الخاص لوظيفة السيلز


اسئلة للمقابلة للكول سنتر الكوستمر سيرفس


Secretary Interview Questions


اسئلة المقابلات الشخصية لمهندسين الكهرباء

انتر فيو للمهندسين الميكانيكا


المقابلات الشخصية في مجال الشبكات


أصعب 10 أسئلة في مقابلة العمل



الفرق بين التسويق والمبيعات




IT اسئلة اى تى



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق